الجزائر تخسر 20 مليار دولار في سنة اذا استمر انخفاض سعر النفط

اكد وزير النفط الجزائري يوسف يوسفي الاربعاء ان الجزائر قد تخسر 20 مليار دولار من مداخليها خلال سنة في حال استمرار انخفاض سعر النفط كما هي الحال منذ عدة اسابيع.
واوضح يوسفي في تصريح للاذاعة الجزائرية "لقد خسرنا 30 دولارا عن المستوى الذي بلغه برميل النفط منذ بضعة اشهر".


وتابع "30 دولارا انخفاض كبير وخلال سنة يمثل بالنسبة لنا خسارة تتراوح بين 18 و 20 مليار دولار من المداخيل النفطية...هذا امر مقلق".
وكان بنك الجزائر المركزي اكد الاحد ان الجزائر بحاجة الى برميل نفط بسعر 112 دولار لموازنة العجز في الميزانية والذي غالبا ما كانت تسده باللجوء الى ارصدة صندوقها لضبط الموارد.
كما دعا وزير المالية كريم جودي الى "ترشيد النفقات العمومية" لتفادي عجز كبير في الميزانية خاصة مع تراجع مداخيل تصدير النفط والغاز.
واشار يوسفي الى ان انخفاض اسعار النفط "لن يؤثر في اي حال من الاحوال على مشاريع الاستثمار في مجال التجهيز التي اطلقتها الحكومة".
وأضاف ان "تحذيرات وزير المالية تمحورت حول ضرورة ترشيد نفقات التسيير التي عرفت ارتفاعا كبيرا خلال هذه السنوات الاخيرة اثرت بشكل كبير على ميزانية الدولة".
وعزا وزير النفط انخفاض الاسعار الى "فائض في العرض وعوامل سياسية" دفعت بعض الدول الى زيادة انتاجها.
ولم يستبعد يوسف يوسفي الاحد عقد اجتماع استثنائي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لبحث تدهور الاسعار كما طالب بذلك بعض الاعضاء من اجل العودة لسقف 30 مليون برميل يوميا لذي حددته المنظمة في اجتماع فيينا في منتصف حزيران/يونيو.